الاثنين، 24 فبراير 2025

#كتاب | السلسلة الذهبية في التعريف برجال الطريقة الدرقاوية

 #كتاب | السلسلة الذهبية في التعريف برجال الطريقة الدرقاوية


   #جديد 🆕

 #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️

❞ #كتاب | السلسلة الذهبية في التعريف برجال الطريقة الدرقاوية 

 و يليه : رحلة العشعاشي مع شيخه الهبري للحج 

 و يليه : مجموع رسائل الشيخ الهبري 

   لجامعه الحاج مصطفى العشعاشي ❝

( تحميل & مطالعة | archive ) ⬇️

https://archive.org/details/20250224_20250224_1852

  🎁 للمزيد من الروائع الجديدة ⬇️

https://archive.org/details/@user132692

   🌐 رابط آخر | مدونة : أنفاس العارفين ⬇️

https://anfas77.blogspot.com/2025/01/blog-post_27.html

   تقييمي الشخصي للكتاب : ⭐️⭐️⭐️⭐️ / 5

  #المكتبةالصوفيةالشاملة

 إعداد : س م مرتضى غفر الله له و لوالديه و رحمه ، و جزى الله خيرًا من ساهم و انتفع بهذا الخير و اغتنم .

  🌹 اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا םבםנ عبدك و رسولك النبي الأمّيّ ﷺ و على ءاله و صحبه 🌹

   و الحمد لله رب العالمين 🕋

الأربعاء، 5 فبراير 2025

#اشرح_ياعارف | الحلقة الثالثة

 #اشرح_ياعارف | الحلقة الثالثة

   ●● النص من كتاب [الأزل]  للشيخ القطب سيدي محمد وفا ، يتحدث عن حضرة تهم السالكين و السالكات مع شيوخ التربية و هي "حضرة حق اليقين" كما وصفها باعتبارها المثل الأعلى الذي لا ينازعه أحد و لا يقاومه المثل. وهذا يشير إلى مفهوم اليقين كحالة من المعرفة العليا التي لا تتأثر بالمفاهيم الجزئية أو المتغيرة.

التقسيم الثلاثي لليقين في النص:
في النفوس بحكم الغيب المجرد: أي أن الحق متجذر في القلوب والوجدان بحكم الإيمان الغيبي، وهو جانب يرتبط بالتجربة الروحية الشخصية.
في العقول بحكم العلم المتوهم: إشارة إلى المعرفة العقلية المحدودة التي تعتمد على التصورات الذهنية، لكنها تبقى قاصرة مقارنة باليقين الحق.
في العوالم الخارجية بحكم الافتقار إلى ما لا يقدر عليه غيره: أي أن الحق يظهر في العالم الخارجي من خلال الحاجات والفقر الذاتي للخلق تجاه القوة المطلقة.
ثم يوضح النص أن تسليك اليقين واجب، وتعيينه لا يصح لمن كانت نفسه أسيرة للبيئات السفلية والعوائد الرديئة والمسموعات المتوهمة النظرية، مما يعني أن الوصول إلى هذه المرتبة من المعرفة يتطلب  تسليك النفس وانفصالها عن المؤثرات السلبية والعادات المدمرة.
   التوضيح بمثال:
لو افترضنا أن هناك نورًا ساطعًا لا يمكن حجبه بأي ظل، فإن هذا النور يشبه "حضرة حق اليقين" التي لا يستطيع أي شيء أن يطمسها أو ينفيها.
    ■■ الشرح :
في التربية والتزكية النفسية
  نجد أن الشيخ يشير إلى أن اليقين الحق لا يمكن أن يُنزع من القلب إلا من خلال المؤثرات الدنيئة السلبية، وهذا يظهر في واقع الناس اليوم الذين ينشغلون بالأهواء فينقصهم اليقين بالله.
يمكننا تطبيق هذا المفهوم في حياتنا من خلال التأمل في تجارب الحياة، واليقين بأن الأمور تجري وفق مشيئة الله، مما يعطينا السكينة والاطمئنان.
مثال واقعي: الشخص الذي يمر بأزمة مالية كبيرة، إذا كان متصلًا بحضرة اليقين، فلن ينهار نفسيًا، بل سيرى أن الرزق بيد الله ويتصرف بحكمة دون يأس.
في العلم والتعليم :
أشار الشيخ إلى أن العلم النظري قد يكون متوهمًا، بمعنى أنه محدود بالمفاهيم البشرية. هذا يعكس حقيقة أننا أحيانًا نعتبر بعض العلوم أو النظريات حقائق مطلقة، لكنها في النهاية تظل اجتهادات بشرية.
التطبيق هنا يتمثل في أهمية الجمع بين العلم العقلي والعلم القلبي (الذوقي)، فالإنسان لا بد أن يكون لديه أساس معرفي قوي، لكنه لا يجب أن ينغلق داخل إطار النظريات فقط دون سلوك .
مثال: عالم فيزيائي قد يصل إلى قناعة بوجود نظام دقيق في الكون، لكنه إذا افتقر إلى البعد الروحي فقد يظل يتساءل بلا يقين عن سبب هذا النظام.
في العمل والمجتمع :
المفاهيم التي ذكرها الشيخ تنعكس في حياتنا اليومية من خلال الصدق في المعاملات، واليقين بأن الرزق مجلوب ، والعمل بتفانٍ دون خوف من المستقبل.
التطبيق: رجل أعمال يمر بضائقة مالية لكنه يتمسك بيقينه بالله، فيستمر في العمل بحكمة دون تلاعب أو احتيال، ويصبر حتى يأتيه الفرج.
ثالثًا: ربط النص بدور شيخ التربية في تسليك المريدين
شيخ التربية في التصوف دوره الأساسي هو نقل المريد من العلم النظري إلى اليقين الحق، وهو بالضبط ما يتحدث عنه الشيخ سيدي محمد وفا في نصه.
التصفية والتزكية
دور الشيخ هو تخليص المريد من المؤثرات الدنيئة السفلية التي تمنعه من الوصول إلى حضرة اليقين، مثل الشهوات والعادات الرديئة.
يطبق ذلك من خلال المجاهدات الروحية، كالذكر، والخلوة، والمراقبة، حتى يصبح قلب المريد مشعًا بنور الحق.
التوجيه إلى الفهم الصحيح لليقين
بعض الناس يخلطون بين العلم الظاهري واليقين الحق، فيظنون أن المعرفة العقلية كافية. لكن شيخنا يوجههم إلى أن اليقين يحتاج إلى تجربة سلوكية عملية، و ليس فقط قراءة الكتب.
الشيخ يعلّم مريديه أن العلم بلا ذوق يبقى قاصرًا، فالذي يريد أن يفهم معنى العسل لا يكفي أن يقرأ عن طعمه بل يجب أن يتذوقه.
نقل المريد من التردد إلى الثبات
الكثير من الناس يعيشون بين الشك واليقين، خاصة عند مواجهة الابتلاءات. دور الشيخ هنا هو إيصال المريد إلى مستوى من الثبات يجعل يقينه لا يتزعزع حتى في أقسى الظروف.
   مثال تطبيقي:
عندما يمر المُريد بمحنة أو اختبار، قد يتزلزل إيمانه أو يدخل في الحيرة، فيأتي دور الشيخ ليوجهه ويعطيه تمارين روحية تساعده على تثبيت يقينه مثل كثرة الذكر، والخلوة، ومحاسبة النفس.
  》》ما قاله الشيخ سيدي محمد وفا ليس مجرد كلام نظري، بل هو قاعدة ذهبية لفهم كيف يصل الإنسان إلى اليقين الحق، بعيدًا عن العادات السطحية و المعارف المحدودة.
وهذا اليقين ليس ترفًا فكريًا، بل هو ضرورة حياتية، فمن يملكه يعيش بطمأنينة مهما تغيرت الظروف.
أما شيخ التربية، فهو الدليل العملي الذي يأخذ بيد المريدين والناس عمومًا من دائرة الوهم إلى فضاء اليقين، ومن الشك إلى المعرفة العميقة التي لا تتأثر بالمظاهر الزائلة.



#مراحل_السالكين | الموسم الثاني | الحلقة الثالثة

 #مراحل_السالكين | الموسم الثاني | الحلقة الثالثة

    ●●مقامات السالكين في طريق الإحسان كما هو معروف مرتب بشكل تدريجي من أدنى المقامات إلى أعلى المستويات ، حيث يبدأ السالك من الأساسيات حتى يصل إلى الغاية القصوى وهي الفَناء في الله (الإخلاص)  والمعرفة التامة به. و فيما يلي شرح تفصيلي لمجمل مراحل السالكين :
1. قسم البدايات
🔹 المقومات الأساسية للسلوك 
يعتبر هذا القسم نقطة الانطلاق في السير إلى الله، و أهم ما يشمل:
التوبة: الرجوع إلى الله و ترك الذنوب ، أي ليس مجرد ندم، بل تغيير شامل للحياة.
المحاسبة: محاسبة النفس على أعمالها وتقييم مدى قربها من الله.
التفكر: تأمل آيات الله في الكون والشرع، والتفكر في المصير والغاية من الوجود.
الرغبة والرهبة: الجمع بين الخوف من الله والرجاء في رحمته.
2. قسم الأبواب
🔹 الدخول إلى مقام العبودية والانقياد
بمجرد أن يخطو السالك في طريق الله، يمر عبر أبواب تساعده على التخلية (التخلص من العوائق) والتحلية (اكتساب الصفات الحسنة ):
الرجاء: التطلع إلى رحمة الله و عدم اليأس.
الخضوع: الاستسلام التام لله والخشوع في العبادات.
التواضع: إزالة الكبر والشعور بالفقر المطلق لله.
التذلل: إظهار الحاجة الكاملة لله والانكسار بين يديه.
3. قسم المعاملات
🔹 السلوكيات العملية التي تنظم حياة السالك
هنا يبدأ السالك في تحسين أخلاقه وأعماله اليومية على أساس الشريعة والطريقة، ومن هذه المعاملات:
الورع: اجتناب الشبهات والحرص على الطيبات.
الإخلاص: تصفية النية لله وحده في كل الأعمال.
التجنب: البعد عن المحرمات وأهل السوء.
التوكل: الاعتماد على الله في كل شيء دون التعلق بالأسباب.
التسليم: الرضا بقضاء الله وقدره دون اعتراض.
4. قسم الأخلاق
🔹 التحلي بالفضائل والتخلص من الرذائل
السالك في هذا المقام يتجه نحو تحسين أخلاقه ليكون مثالًا حيًا للعبد الكامل، ومن أبرز الصفات المطلوبة:
الصبر: تحمل المشاق في سبيل الله.
الشكر: الامتنان لله على نعمه الظاهرة والباطنة.
الرضا: القناعة بكل ما قسمه الله.
الصدق: في القول والعمل والنية.
الإخلاص: عدم الرياء في الأعمال.
الخلق الحسن: معاملة الناس بأدب و رحمة.
التواضع والتوسط: الاعتدال في كل شيء دون إفراط أو تفريط.
5. قسم الأصول
🔹 الأسس التي يقوم عليها السلوك 
هنا يصبح السالك أكثر تجذرًا في رحلته نحو الله عبر التمسك بأسس العبودية العميقة، مثل:
القصد: الاتجاه المستقيم نحو الله بدون تردد.
العزم: الثبات على طريق الله.
المراقبة: استشعار حضور الله في كل لحظة.
التذكر: كثرة الذكر والتفكر في الله.
التفكر: النظر في آيات الله.
6. قسم الأدوية
🔹 إتقان استخدام مختلف الادوية التي يشير عليه بها شيخه للتربية
في هذه المرحلة، يمتلك السالك أدوات التمييز بين الحق والباطل، ويشمل هذا القسم:
اليقين: الإيمان الراسخ الذي لا يتزعزع.
العلم بالله: فهم أسماء الله وصفاته على وجه الحقيقة.
البصيرة: رؤية الحقائق بنور الله.
الهمة: الإرادة القوية للسير في طريق الله.
تصفية الإلهام: التحقق من صحة الإلهام الروحي والتمييز بين الحق والباطل.
7. قسم الأحوال
🔹 المقامات التي يهبها الله للسالك بحسب استعداده
الأحوال هي حالات يمر بها السالك كنتيجة لسيره في الطريق، ومنها:
الحزن والفرح: تقلبات النفس بين الخوف والرجاء.
اللطف والجذب: شعور السالك بالقرب من الله بطريقة لا يستطيع وصفها.
الشوق والهيبة: الرغبة العميقة في لقاء الله مع الخشية منه.
الوجد والدهش: الوصول إلى حالة من الذهول الروحي عند مشاهدة تجليات الله.
8. قسم الولايات
🔹 الوصول إلى القرب الحقيقي من الله
في هذه المرحلة، يصبح السالك من أولياء الله الذين اختصهم بالقرب، و يعيش في حالات مثل:
اللحظ: ملاحظة تجليات الله في كل شيء.
ذوق الصفاء: الشعور بالنقاء الروحي التام.
التنور: الانكشاف الروحي للبصيرة.
السر: تلقي الأسرار الإلهية.
الإرادة التامة: التخلص من كل إرادة ذاتية و البقاء في إرادة الله.
9. قسم الحقائق
🔹 تحقيق المعرفة الحقة بالله
المحادثة: سماع خطاب الحق في القلب.
المشاهدة: رؤية آثار قدرة الله بشكل مباشر.
المعاينة: إدراك الله في كل شيء.
الإحاطة: الفهم الكلي لحقيقة الوجود.
البسط والقبض: تقلب الروح بين الانبساط الروحي والقبض الروحي.
10. قسم النهايات
🔹 الفَناء في الله والوصول إلى مقام التوحيد الخالص
هذا هو أعلى المقامات، حيث يصبح السالك متصلًا بالله بلا ارتياب :
المعرفة: الإدراك التام لله.
الفَناء: زوال الأنا و الشعور بالوجود المطلق لله.
البقاء: البقاء بالله بعد الفناء فيه.
التجريد: التخلي عن كل شيء سوى الله.
التوحيد: إدراك أن "لا إله إلا الله" ليس مجرد قول، بل حقيقة مطلقة.
       》》هذه المقامات تمثل درجات السير إلى الله، وكلما ارتقى السالك في مستوياته، أصبح أكثر وعيًا بحقيقة الوجود، حتى يصل إلى مقام التوحيد الخالص. هذه الرحلة تحتاج إلى إخلاص، مجاهدة، علم، و صبر، فهي ليست مجرد مقامات نظرية، بل تجارب حقيقية لا يصل إليها إلا من أخلص نيته لله و سار على هديه ﷺ .


الاثنين، 27 يناير 2025

نادي القراءة و الكتب | #كتاب | 📚🍁 "المنهج المطهر للجسم والفؤاد من سوء الظن بأحد من العباد" 📚🍁 للشعراني

   نادي القراءة و الكتب | #كتاب | 📚🍁 "المنهج المطهر للجسم والفؤاد من سوء الظن بأحد من العباد" 📚🍁 للشعراني


ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲
#جديد 🆕
#التوحيد_والسُّلوڪ ☪️
❞ #كتاب | 📚🍁 "المنهج المطهر للجسم والفؤاد من سوء الظن بأحد من العباد" 📚🍁
جزءان مدمجان
#المؤلف: الفقيه المحدث، العالم الزاهد، الشافعي الشاذلي عبد الوهاب الشعراني (973هـ) هــ
#المحقق: محمود مرسي حسن.
#نبذة عن الكتاب:
قال المؤلف-رحمه الله-: هذا كتاب نفيس لا أعلم أحداً سبقني إلى وضع مثله، أجبت فيه عن أحوال الأنبياء والمرسلين والصحابة والتابعين، ومن بعدهم من المؤمنين. وكان من الباعث لي على تأليفه تنبيه الإخوان على طريق الوصول إلى حسن الظن بالناس على اختلاف طبقاتهم، وسد باب سوء الظن بهم جملة حين رأيت غالب من يطالع في كتب المناقشات في الأعمال ككتاب «الإحياء» للغزالي، و«قوت القلوب» لأبي طالب المكي، و«الدعاية» للمحاسبي، وكتاب «المدخل» لأبي عبد الله بن الحاج وغيرها يأخذ تلك المناقشات في حق أقرانهم وينسون مناقشة نفوسهم ففاتهم الانتفاع بما طالعوه وبمشايخ عصرهم زيادة على ما حصل لهم من الأوزار الحاصلة من سوء الظن بالناس. نسأل الله العافية. ❝
( تحميل & مطالعة | archive )

https://archive.org/details/20250127_20250127_2053
🎁 للمزيد من الروائع الجديدة
https://archive.org/details/@user132692
🌐 رابط كتاب آخر | مدونة : أنفاس العارفين
https://anfas77.blogspot.com/2025/01/blog-post_20.html
تقييمي الشخصي للكتاب : ⭐️⭐️⭐️⭐️ / 5
#المكتبةالصوفيةالشاملة
إعداد : س م مرتضى غفر الله له و لوالديه و رحمه ، و جزى الله خيرًا من ساهم و انتفع بهذا الخير و اغتنم .
🌹 اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا םבםנ عبدك و رسولك النبي الأمّيّ ﷺ و على ءاله و صحبه 🌹
و الحمد لله رب العالمين 🕋

الاثنين، 20 يناير 2025

نادي القراءة و الكتب | #كتاب | الأنوار الإلهية في شرح النابلسي على العقيدة السنوسية

نادي القراءة و الكتب | #كتاب |  الأنوار الإلهية في شرح النابلسي على العقيدة السنوسية  

ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲

#جديد 🆕 #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️ ❞ #كتاب | الأنوار الإلهية في شرح النابلسي على العقيدة السنوسية ❝ ( تحميل & مطالعة | archive ) ⬇️ https://archive.org/details/20250120_20250120_1834/mode/2up 🎁 للمزيد من الروائع الجديدة ⬇️ https://archive.org/details/@user132692 🌐 رابط كتاب آخر | مدونة : أنفاس العارفين ⬇️ https://anfas77.blogspot.com/2025/01/blog-post_13.html

تقييمي الشخصي للكتاب : ⭐️⭐️⭐️⭐️ / 5 #المكتبةالصوفيةالشاملة إعداد : س م مرتضى غفر الله له و لوالديه و رحمه ، و جزى الله خيرًا من ساهم و انتفع بهذا الخير و اغتنم . 🌹 اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا םבםנ عبدك و رسولك النبي الأمّيّ ﷺ و على ءاله و صحبه 🌹 و الحمد لله رب العالمين 🕋 نبذة من طبعة أخرى للكتاب : شَرحُ العلاَّمة عبد الغني النابلسي المسمى الأنوار الإلهية على متن المقدمة السنوسية"، تحقيق سيف الإسلام سيبويه الإندونيسي؛ هو كتاب في أصله رسالة ماجستير تقدم بها المحقق لنيل شهادة التخصص من كلية أصول الدين بالقاهرة قسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر. وقد اختار مخطوطتها للتحقيق لما تحويه من علم غزير وتقرير لمذهب أهل السنة والجماعة في الإلهيات والنبوات[1].

الجمعة، 17 يناير 2025

مرآة الوجود الأبديّ | وارد للشيخ إسماعيل حقي

مرآة الوجود الأبديّ  | وارد للشيخ إسماعيل حقي



        "الذكر ليس مجرد ترديد لفظي، بل حالة شاملة تعبر عن حياة القلب والعقل والروح"

     العارف هو عين التوحيد والذكر بجميع أجزائه، وهو حياة و علم بكل أعضائه، يدل عليه قوله تعالى: {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ}، فإن الحياة الدنيوية إذا كانت حياة أخروية بتبدل الأوصاف المجازية إلى الأوصاف الحقيقية يظهر سر الله الأزلي في مرآة الوجود الأبدي، فيكون القلب قالباً، والقالب قلباً والدنيا آخرة والآخرة دنيا فتشتمل الإحاطة الظاهر والباطن والأول والآخر ولا تبقى سوى الوَحدة والحقيقة السارية في جميع التعينات و في كل المواطن. ٭

  ٭الشيخ إسماعيل حقي البروسوي 

الثلاثاء، 14 يناير 2025

#اشرح_ياعارف | الحلقة الأولى ●● للشيخ القطب سيدي محمد وفا من كتابه [شعائر العرفان في ألواح الكتمان]

 #اشرح_ياعارف | الحلقة الأولى

 ●● النص الذي بين أيدينا للشيخ القطب سيدي محمد وفا من كتابه [شعائر العرفان في ألواح الكتمان]

 


   ■■ الشرح :

---

 ●تحليل النص 

1. من أعدم الخلق بالحقيقة شهدهم عين الحق :

- العبارة : تشير إلى أن الإنسان إذا أدرك الحقيقة الإلهية بشكل مطلق، سيختفي عنده تصوره للخلق بوصفه كيانًا مستقلًا. رؤية "عين الحق" تعني الشهادة المباشرة لله عز وجل من غير حجُب هوى أو نفس، التي تلغي وهم وجود الخلق كوجود منفصل.

- المعنى: الخلق هنا ليس نفيًا لوجود المخلوقات، بل هو إنكار لاستقلالية وجودها. فالخلق ليس إلا مظاهر و تجليات لله، وهذا الفهم ينقلنا حيث لا وجود إلا لله.

 2. و من نصّب الخلق دليلًا أرشده إلى توهم المدلول 

-  العبارة : من يعتمد على الخلق فقط كدليل للوصول إلى الله (الخالق)، قد يقع في التوهم، لأن الخلق ليس هو المدلول النهائي. المدلول النهائي هو الله.

-  المعنى : الخلق يمكن أن يكون دليلًا، لكنه ليس الحقيقة الكاملة. الاعتماد على المخلوقات فقط دون تجاوزها لفهم الله يجعل الإنسان يتوهم.

 3. و قال: الحق لا يدل على غيره، و الخلق لا يدل على مثله 

-  العبارة : الله (الحق) يشير إلى ذاته و لا يمكن أن يدل على شيء خارج عنه. أما الخلق، فلا يمكن أن يعبر عن الله بشكل كامل أو يعكس ذاته الإلهية.

-  المعنى : هذه العبارة تؤكد الفرق بين الخالق و المخلوق. الله  لا مثيل له، بينما الخلق المادي محدود و لا يمكن أن يكون مرآة كافية لصفاته الكاملة.

 4. فمن توهم مدلوله بالغيرة تلف في محض الحيرة 

-  العبارة : الشخص الذي يتوهم أن الله يمكن فهمه أو إدراكه من خلال الخلق أو الغيرية، سيقع في حيرة مطلقة.

-  المعنى : الغيرية تعني التفكير في الله كشيء منفصل أو مختلف عن الخلق. هذا يؤدي إلى الحيرة و الضياع، لأن إدراك الله يحتاج إلى تجاوز الثنائية بين الخلق والخالق.

---

 ●التطبيق السلوكي و الفكري 

 1. توحيد النظرة بين الخلق والخالق

- تطبيق هذه الأفكار يبدأ من إدراك أن كل شيء في الكون ليس سوى انعكاس لله. الخلق هو مظهر من مظاهر الله، وليس كيانًا منفصلًا. 

-  مثال : عندما ترى جمال الطبيعة أو جمال الإنسان، يجب أن تدرك أن هذا الجمال هو تجلٍّ للجمال الإلهي.

 2. التخلي عن الاعتماد المفرط على الوسائط

- نص سيدي محمد وفا هنا  يحذر من الاعتماد الكلي على الخلق كوسيلة لفهم الخالق. الخلق يشير إلى الله لكنه ليس نهاية الطريق. يجب أن تبحث عن التجربة المباشرة مع الله من خلال العبادة والتأمل.

-  مثال عملي : لا تكتف بتقدير عظمة الكون، بل حاول الوصول إلى تجربة التأمل التي تجعل قلبك متصلًا مباشرة بالله.

 3. تجاوز الحيرة بالتسليم

- الحيرة تنشأ عندما يحاول الإنسان أن يفهم الله بالعقل وحده، أو يصر على تصور الخالق كشيء منفصل عن الخلق. الحل هنا هو التسليم بأن الله يتجاوز حدود الفهم البشري. وهذا منوط بأن تتحرى السلوك و إلا بقيتَ في الجذب المؤدي للحيرة السلبية .

-  مثال عملي : في أوقات الحيرة أو الشك، مارس ذكر الله كما تلقنته عن شيخك و أيقن أن الله لا يدرك بالعقل، بل بالقلب والوجدان.

 4. التجلي في السلوك

- إذا أدرك الإنسان أن الخلق هو انعكاس لله، فهذا يعني أن التعامل مع الآخرين يجب أن يكون برؤية إلهية. هذا يشمل الرحمة، والتسامح، والاحترام.

-  مثال عملي : عندما تتعامل مع الآخرين، انظر إليهم كتجليات لله، وتجنب الإساءة إليهم.

---

  ●● خلاصة:

نص الشيخ رضي الله عنه هنا يدعونا إلى تجاوز النظرة السطحية التي تفصل بين الخالق والخلق، للوصول إلى فهم عميق بأن الله هو الحق المبين الذي يظهر في كل شيء ، هذا الفهم يُلزمنا بتغيير طريقة حياتنا لتصبح أكثر وعيًا و تجردًا عن الأوهام، من خلال العبادة الحقيقية، و التأمل، والسلوك في مقامات الإحسان .

    》》 هذا النص  لشيخنا رضي الله عنه يضعنا أمام حقيقة عميقة: لا يمكن الوصول إلى الله بالاعتماد على الحواس أو التصورات، بل بالوعي و السلوك بمقام الإحسان أين يدرك وَحدة الوجود  والشهود معًا ؛ و يتجاوز كل الحواجز الوهمية التي تفصل بين الحق والخلق كالبرمجة الإعلامية و غيرها .

الاثنين، 13 يناير 2025

نادي القراءة و الكتب | #كتاب | عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت للشيخ أحمد زروق

 نادي القراءة و الكتب | #كتاب | عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت

 للشيخ أحمد زروق



  ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲
 #جديد 🆕
  #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️
 ❞ #كتاب | عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت
   للشيخ أحمد زروق ❝
 ( تحميل & مطالعة | archive ) ⬇️
  🎁 للمزيد من الروائع الجديدة ⬇️

 تقييمي الشخصي للكتاب : ⭐️⭐️⭐️⭐️ / 5
 #المكتبةالصوفيةالشاملة
  إعداد : س م مرتضى غفر الله له و لوالديه و رحمه ، و جزى الله خيرًا من ساهم و انتفع بهذا الخير و اغتنم .
   🌹 اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا םבםנ عبدك و رسولك النبي الأمّيّ ﷺ و على ءاله و صحبه 🌹
    و الحمد لله رب العالمين 🕋

سبب تأليفه لكتاب(عدة المريد الصادق) الذي يعرف بإسم  (النهي عن الحوادث والبدع) , هو الرد على المبتدعة من المتصوفة الذين شاهدهم ورأى افتتان الناس بهم حيث قام بحصر بدعهم وعرفها وبين فاسدها كما بين في كتابه التصوف الصحيح وبين قواعده وردها إلى الكتاب والسنة وسيرة الصوفيين الأوائل وبين أن الصوفي الحقيقي هو من يلتزم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويبتعد عن البدع واستشهد في ردوده بأقوال عدد من أهل التصوف أنفسهم، ومن بينهم الشيخ أبي القاسم النصر آبادي الذي قال: “أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة وترك الأهواء والبدع، وتعظيم المشائخ ورؤية أعذار الخلق والمداومة على الأاطلق على الشيخ أحمد زروق, لقب محتسب العلماء والأولياء ، وهي صفة جليلة ضخمة لم يظفر بها غيره من علماء الإسلام لا فيما قبله ولا فيما بعده … فيد المحتسب مبسوطة على كل دي منصب شرعي كبر شأنه أو صغر عظم أو حقر ، ولا يد أعظم منها بهذا الاعتبار إلا يد زروق التي بسطها علماؤنا على صفوة الصفوة من أهل الإسلام بإطلافهم عليه محتسب العلماء والأولياء ؛ وذلك لما رأوه متتبعا لأقوالهم وأعمالهم وازنا لها بميزان الشرع فيصحح منها ما صح ويبطل ما بطل ، ولما تحققوا من رسوخ قدمه في الفقه وعلو مقامه في التصوف من غير أن يحيف فقهه على تصوفه ، فينكر المقامات والأحوال ، أو يطغى تصوفه على فقهه فيهمل الشعائر والرسوم ” (ذكريات مشاهير المغرب- عبد الله كنون).

وراد، وترك الرخص والتأويلات”(عدة المريد الصادق)

فقد كان الشيخ زروق رضي الله تعالى عنه جامعا بين الحقيقة والشريعة . حيث كان إماما في الفقه المالكي ؛ كما كان إماما في التصوف السني ؛ وكان يرى بأن التصوف لا يدرك إلا بالفقه ؛ ولذلك بنى مدرسته الصوفية على التوفيق بين الفقه والتصوف : ” إذ لا تصوف إلا بفقه حيث لا تعلم أحكام الله الظاهرة إلا منه ، ولا فقه إلا بتصوف ؛ إذ لا حقيقة للعلم إلا بالعمل “(عدة المريد الصادق)..

   ولقد كان رضي الله تعالى عنه : ” ذا حساسية مرهفة وتذوق لكلام القوم يشهد به تنزيله للنصوص وتعقبه لما فيها من مآخذ، وطرحه للحشو ، واهتمامه بالجواهر دون الأعراض ؛ فضلا عن وزنه للخواطر بميزان الشرع ، واخذه بالحيطة في مجال القول والعمل ؛ وإنما أعانه على ذلك تمكنه من العلوم العقلية والنقلية ، وسلوكه للطريق سلوك الحذراليقظ الذي أخذ الأهبة لكل طارئ ، واستعد لكل ما يفاجئ ، فلم يكن وصوله للحقيقة عن ظن وتخمين ؛ بل عن طريق المعرفة واليقين”(ذكريات مشاهير المغرب- عبد الله كنون

الجمعة، 10 يناير 2025

معرفة الشيء تكون بمعرفة ضده | وارد للشيخ أبي بكر بناني

معرفة الشيء تكون بمعرفة ضده | وارد للشيخ أبي بكر بناني


      "هل فكرت يومًا أن معرفة الشيء لا تأتي إلا بمعرفة ضده؟"

    اعلم أيها السالك أن الحق جل جلاله من كمال قدرته الباهرة أن جعل معرفة الشيء مقرونة ومربوطة بمعرفة ضده ، فلا يعرف الشيء إلا بمعرفة ضده حسبما تقتضيه الحكمة. فالربوبية لا تُعرف إلا بالعبودية والمعنى لا تُعرف إلا بالحس، وقس عليه ما أشبهه.

فمن أراد معرفة الربوبية لا بد له من معرفة العبودية، نعني أنّ من أراد أن يتحلى بأسرارها لا بد له أن يتحلّى بخدمة العبودية، فمن أراد عزّها فلا بد له من ذلّه، ومن أراد غناها فلا بد له من فقره، ومن أراد موالاتها فلا بد له من عداوة نفسه، إلى غير ذلك، لأنّه لمّا كانت معرفة الشيء موقوفة على ضدّه كان الأهم عند العقلاء الاعتناء بالضد الذي هو الشريعة والوسيلة، وما أدى إلى شهود الحق فهو حق لأنّ الوسائل قد تعطي حكم المقاصد. فإن أردت أيها السالك الدخول في زمرة الأولياء فحقق فقرك وفاقتك من كل شيء ، واجلس على بساط الذل والاضطرار جلسة رجل عزاه الله بقوله: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ}.


فالعاقل يا مُريد هو الذي تعزّى بعزاء الله، فلم يحتج إلى عزاء غيره. وكل من لم يجلس في مقام التعزية وأراد أن يعرف أسرار الربوبية فاعلم أنه مغرور وخال من النور، ولا شك أن نقطة من ماء الحسّ تطفي بحوراً من المعاني والضدان لا يجتمعان، والحق في غاية الجلاء لمن كُحِل طرفه بنور التوفيق .٭

   ٭الشيخ أبو بكر بناني

الخميس، 9 يناير 2025

أنت_تسأل_والسالك_يج­­يب | الحلقة 11

أنت_تسأل_والسالك_يج­­يب | الحلقة 11




🍂السائل🍂

   السلام عليكم

🔺ما هو التصوف و السلوك الى الله بمقام الإحسان؟

  و هل من كلمة حول بعض الامور التي يظنها العامة من التصوف و هي ليست شرطاً فيه ؟

    🌱 الجواب 🌱

🔸 يظن البعض أن العرفان هو الإهتمام بالأناشيد والقصائد الدينية والتغني بها ليلاً أو نهارا.


🔸كما يظن البعض أن العرفان هو مجرد زيارات مقامات أهل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين وحضور موالدهم ( وإن كان ذلك منه ).


🔸 ويظن البعض أن العرفان هو التمايل في الحضرات والاهتمام بالشكليات مثل لبس العمامة والشال الأخضر والخواتم فى اليدين ومسك السبحة أمام الناس.

الأربعاء، 8 يناير 2025

#الواردات_الشاذليۃ | الحلقة السادسة

#الواردات_الشاذليۃ | الحلقة السادسة



 ■ أول ما نزل قول الله تعالى : ( اِقْرَأْ بِاسمِ رَبك الذي خلق) إذ كان عليه الصلاة والسلام غائبا في حضرة الجمع، مستغرقا في بحر القرب فدَقَّت حضرة الاسم قلبه الشريف حتى يتذكر قراءة الأزل، فجاءت همزة أول حرف تحت السطر إشارة إلى بطون السر الأفخم، فلما انفتح قلبه عليه ﷺ طفت الأزلية الأحمدية فوق حجب السطر فظهرت الصورة المحمدية وذلك سر ختم كلمة اقرأ بهمزة فوق السطر.

فقرأ باسم ربه الذي هو الله الإسم الجامع الدال على الذات حقائق وجوده وسر ذاتيته قال تعالى ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)


فقرأ سطور أزليته لنفسه بنفسه لشدة غيرة الحق على حبيبه المصطفى ﷺ حتى لا يطلع على السر الذي بينه وبين ربه مَلَك ولا جن ولا إنس.

فهداه الإسم للمسمى فكان علم سيدنا آدم عليه السلام الأسماء وعلم سيدنا محمد ﷺ المسميات.


فَفُتِحت بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أبواب القِدم ففاضت حقائق الأحدية وانتشرت أنوار الصمدية فكانت قراءته من ما وراء العلم على قرطاس ذاته بقلم الاسم، فكانت سنة أهل الله من بعده الذكر بالإسم المفرد للترقي في رِكَاب حَيْزُومِ الأزل.


فكان علمهم ما وراء أطوار العبودية لذلك أنكره أغلب الخلق لتقيد عقولهم في ميادين التكليف، وفي المعنى قال سيدي العلوي قدس الله سره:


يا من تريد تدري فني    فاسأل عني الألوهيا

أما البشر لا يعرفني             أحوالي عنه غيبيا

اطلبني عند التداني             من وراء العبوديا

أما الظروف والأكوان           ليس لي فيها بقيا


وقلنا :


واذكر الإســــم الاعظم          لوازم الروحانية

شَخِّص حروفه من نور          واطــــو البشرية

الاســـــــم والمـــسمى     مقام الوحدانية

الاثنين، 6 يناير 2025

نادي القراءة و الكتب | #كتاب | تبيين كذب المفتري فيما نسَب إلى الإمام الأشعري

 #كتاب | تبيين كذب المفتري فيما نسَب إلى الإمام الأشعري

للحافظ ابن عساكر الدمشقي



ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲
#جديد 🆕
#التوحيد_والسُّلوڪ ☪️
❞ #كتاب | تبيين كذب المفتري فيما نسَب إلى الإمام الأشعري
للحافظ ابن عساكر الدمشقي
و معه مقدمة و تعليقات الإمام الكوثري
و أُلحق به : رسالة المفتري الأهوازي - مثالب ابن أبي بشر -

( تحميل & مطالعة | archive )
https://archive.org/details/20250106_20250106_1747
🎁 للمزيد من الروائع الجديدة
https://archive.org/details/@user132692

  كتاب من تأليف الحافظ ابن عساكر دافع فيه عن الإمام أبو الحسن الأشعري بعد تحوله عن الاعتزال إلى عقائد أهل السنة والجماعة، بعدما اقتنع بفساد مقالات المعتزلة التي ابتعدت كثيرا عن منطق الشرع ومقاصده، وخاضت في مسائل تجريدية بحتة أفقدت عقيدة التوحيد جوهرها، ولذلك فإن الكتاب مُصنف للرد على كل من ينتقص الإمام الأشعري وينتقده ويشكك فيه.

‏افتتح ابن عساكر كتابه بمقدمة تناول فيها النهي عن كتمان العلم، وساق أحاديث في تحريم الغيبة، ثم عقد بابا في "ذكر تسمية أبي الحسن الأشعري ونسبه والأمر الذي فارق عقد أهل الاعتزال بسببه". ‏وانتقل بعد ذلك فذكر الأحاديث النبوية المبشرة بقدوم أبي موسى الأشعري وأهل اليمن، وإشارته إلى ما يظهر من علم أبي ‏الحسن، وبين أنه مجدد القرن الثالث، وذكر في آخره وفاة أبي الحسن الأشعري نقلا من تاريخ ‏الخطيب، ورجح وفاته في سنة 324 هـ. ‏ثم تناول فضائل أبي موسى الأشعري، وابنه أبي بردة، وحفيده بلال بن أبي بردة، ثم ‏ساق فضائله، وما اشتهر به من العلم والمعرفة والفهم، وتطرق إلى مؤلفاته، ثم انتقل إلى بيان اجتهاده في العبادة، وانه من خير القرون، ‏ومجانبته لأهل البدع وجهاده في ذلك، وما رؤي له من المنامات الطيبة، وختم الترجمة ‏بذكر ما مدح به من الأشعار. أما بقية الكتاب ففي طبقات الأشاعرة المشهورين، والرد على من ينتقص الأشاعرة عامة، والرد على الأهوازي وأشياء أخرى.

يقول ابن عساكر: «"واعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته، أن لحوم العلماء -رحمة الله عليهم- مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، لأن الوقيعة فيهم بما هم فيه براء أمر عظيم، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم، والاختلاف على من اختاره الله منهم ليعيش العلم خلق ذميم... والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم، {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]".» وفي رواية أخرى: «"اعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]".»


تقييمي الشخصي للكتاب : ⭐️⭐️⭐️⭐️ / 5
#المكتبةالصوفيةالشاملة
إعداد : س م مرتضى غفر الله له و لوالديه و رحمه ، و جزى الله خيراً من ساهم و انتفع بهذا الخير و اغتنم .
🌹 اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا םבםנ عبدك و رسولك النبي الأمّيّ ﷺ و على ءاله و صحبه 🌹
و الحمد لله رب العالمين 🕋


الأحد، 5 يناير 2025

>> الشيخ الداعية محمد الحسواني

 

>> الشيخ الداعية محمد الحسواني


#أنفاس_العارفين ☪️ | الموسم الخامس | الحلقة ( 258 )

   >> الشيخ الداعية محمد الحسواني

 عالم جليل وداعية ورع صاحب علم غزير وفقيه جدير

من رأه هابه ومن تقرب منه أحبه متمثل بالسنة صاحب وجه حسن

مربي يتتلمذ على يديه العديد من الدعاة والخطباء مرشد بالكتاب والسنة

يتحدث بفصاحة لم أرى لها مثيل الا القليل حمصي تربى في احضان مسجد بن الوليد

له عديد من المؤلفات والتسجيلات متواضع رقيق ….

مولده:

وُلِدَ في 22 أيلول عامَ 1959م، الموافق 19 ربيع الأوَّل 1379هـ في مدينةِ سيف الله المسلول الصحابيِّ الجليلِ سيِّدِنا خالدِ بنِ الوليدِ  

. وترعرعَ تحتَ كنفِ والديه الكَريمين، وكان والدُهُ رحمه الله شاعراً مُلْهَماً لا يُجارَى في ميدانِ البلاغةِ على أُمِّيَّتِهِ، ومُنشِداً ذا صوتٍ شجيٍّ يأسِرُ كلَّ مَنْ يستمعُ له،

منشورات مميزة

❞ #كتاب | العبادلة للشيخ الأكبر _ طبعة جديدة ❝

 ❞ #كتاب | العبادلة للشيخ الأكبر _ طبعة جديدة ❝    ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲ #جديد 🆕 #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️ ❞ #كتاب | ال...