الثلاثاء، 14 يناير 2025

#اشرح_ياعارف | الحلقة الأولى ●● للشيخ القطب سيدي محمد وفا من كتابه [شعائر العرفان في ألواح الكتمان]

 #اشرح_ياعارف | الحلقة الأولى

 ●● النص الذي بين أيدينا للشيخ القطب سيدي محمد وفا من كتابه [شعائر العرفان في ألواح الكتمان]

 


   ■■ الشرح :

---

 ●تحليل النص 

1. من أعدم الخلق بالحقيقة شهدهم عين الحق :

- العبارة : تشير إلى أن الإنسان إذا أدرك الحقيقة الإلهية بشكل مطلق، سيختفي عنده تصوره للخلق بوصفه كيانًا مستقلًا. رؤية "عين الحق" تعني الشهادة المباشرة لله عز وجل من غير حجُب هوى أو نفس، التي تلغي وهم وجود الخلق كوجود منفصل.

- المعنى: الخلق هنا ليس نفيًا لوجود المخلوقات، بل هو إنكار لاستقلالية وجودها. فالخلق ليس إلا مظاهر و تجليات لله، وهذا الفهم ينقلنا حيث لا وجود إلا لله.

 2. و من نصّب الخلق دليلًا أرشده إلى توهم المدلول 

-  العبارة : من يعتمد على الخلق فقط كدليل للوصول إلى الله (الخالق)، قد يقع في التوهم، لأن الخلق ليس هو المدلول النهائي. المدلول النهائي هو الله.

-  المعنى : الخلق يمكن أن يكون دليلًا، لكنه ليس الحقيقة الكاملة. الاعتماد على المخلوقات فقط دون تجاوزها لفهم الله يجعل الإنسان يتوهم.

 3. و قال: الحق لا يدل على غيره، و الخلق لا يدل على مثله 

-  العبارة : الله (الحق) يشير إلى ذاته و لا يمكن أن يدل على شيء خارج عنه. أما الخلق، فلا يمكن أن يعبر عن الله بشكل كامل أو يعكس ذاته الإلهية.

-  المعنى : هذه العبارة تؤكد الفرق بين الخالق و المخلوق. الله  لا مثيل له، بينما الخلق المادي محدود و لا يمكن أن يكون مرآة كافية لصفاته الكاملة.

 4. فمن توهم مدلوله بالغيرة تلف في محض الحيرة 

-  العبارة : الشخص الذي يتوهم أن الله يمكن فهمه أو إدراكه من خلال الخلق أو الغيرية، سيقع في حيرة مطلقة.

-  المعنى : الغيرية تعني التفكير في الله كشيء منفصل أو مختلف عن الخلق. هذا يؤدي إلى الحيرة و الضياع، لأن إدراك الله يحتاج إلى تجاوز الثنائية بين الخلق والخالق.

---

 ●التطبيق السلوكي و الفكري 

 1. توحيد النظرة بين الخلق والخالق

- تطبيق هذه الأفكار يبدأ من إدراك أن كل شيء في الكون ليس سوى انعكاس لله. الخلق هو مظهر من مظاهر الله، وليس كيانًا منفصلًا. 

-  مثال : عندما ترى جمال الطبيعة أو جمال الإنسان، يجب أن تدرك أن هذا الجمال هو تجلٍّ للجمال الإلهي.

 2. التخلي عن الاعتماد المفرط على الوسائط

- نص سيدي محمد وفا هنا  يحذر من الاعتماد الكلي على الخلق كوسيلة لفهم الخالق. الخلق يشير إلى الله لكنه ليس نهاية الطريق. يجب أن تبحث عن التجربة المباشرة مع الله من خلال العبادة والتأمل.

-  مثال عملي : لا تكتف بتقدير عظمة الكون، بل حاول الوصول إلى تجربة التأمل التي تجعل قلبك متصلًا مباشرة بالله.

 3. تجاوز الحيرة بالتسليم

- الحيرة تنشأ عندما يحاول الإنسان أن يفهم الله بالعقل وحده، أو يصر على تصور الخالق كشيء منفصل عن الخلق. الحل هنا هو التسليم بأن الله يتجاوز حدود الفهم البشري. وهذا منوط بأن تتحرى السلوك و إلا بقيتَ في الجذب المؤدي للحيرة السلبية .

-  مثال عملي : في أوقات الحيرة أو الشك، مارس ذكر الله كما تلقنته عن شيخك و أيقن أن الله لا يدرك بالعقل، بل بالقلب والوجدان.

 4. التجلي في السلوك

- إذا أدرك الإنسان أن الخلق هو انعكاس لله، فهذا يعني أن التعامل مع الآخرين يجب أن يكون برؤية إلهية. هذا يشمل الرحمة، والتسامح، والاحترام.

-  مثال عملي : عندما تتعامل مع الآخرين، انظر إليهم كتجليات لله، وتجنب الإساءة إليهم.

---

  ●● خلاصة:

نص الشيخ رضي الله عنه هنا يدعونا إلى تجاوز النظرة السطحية التي تفصل بين الخالق والخلق، للوصول إلى فهم عميق بأن الله هو الحق المبين الذي يظهر في كل شيء ، هذا الفهم يُلزمنا بتغيير طريقة حياتنا لتصبح أكثر وعيًا و تجردًا عن الأوهام، من خلال العبادة الحقيقية، و التأمل، والسلوك في مقامات الإحسان .

    》》 هذا النص  لشيخنا رضي الله عنه يضعنا أمام حقيقة عميقة: لا يمكن الوصول إلى الله بالاعتماد على الحواس أو التصورات، بل بالوعي و السلوك بمقام الإحسان أين يدرك وَحدة الوجود  والشهود معًا ؛ و يتجاوز كل الحواجز الوهمية التي تفصل بين الحق والخلق كالبرمجة الإعلامية و غيرها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

منشورات مميزة

❞ #كتاب | العبادلة للشيخ الأكبر _ طبعة جديدة ❝

 ❞ #كتاب | العبادلة للشيخ الأكبر _ طبعة جديدة ❝    ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲ #جديد 🆕 #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️ ❞ #كتاب | ال...