نادي القراءة و الكتب | #كتاب | عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت
للشيخ أحمد زروق
نادي القراءة و الكتب | #كتاب | عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت
للشيخ أحمد زروق
معرفة الشيء تكون بمعرفة ضده | وارد للشيخ أبي بكر بناني
"هل فكرت يومًا أن معرفة الشيء لا تأتي إلا بمعرفة ضده؟"
اعلم أيها السالك أن الحق جل جلاله من كمال قدرته الباهرة أن جعل معرفة الشيء مقرونة ومربوطة بمعرفة ضده ، فلا يعرف الشيء إلا بمعرفة ضده حسبما تقتضيه الحكمة. فالربوبية لا تُعرف إلا بالعبودية والمعنى لا تُعرف إلا بالحس، وقس عليه ما أشبهه.
فمن أراد معرفة الربوبية لا بد له من معرفة العبودية، نعني أنّ من أراد أن يتحلى بأسرارها لا بد له أن يتحلّى بخدمة العبودية، فمن أراد عزّها فلا بد له من ذلّه، ومن أراد غناها فلا بد له من فقره، ومن أراد موالاتها فلا بد له من عداوة نفسه، إلى غير ذلك، لأنّه لمّا كانت معرفة الشيء موقوفة على ضدّه كان الأهم عند العقلاء الاعتناء بالضد الذي هو الشريعة والوسيلة، وما أدى إلى شهود الحق فهو حق لأنّ الوسائل قد تعطي حكم المقاصد. فإن أردت أيها السالك الدخول في زمرة الأولياء فحقق فقرك وفاقتك من كل شيء ، واجلس على بساط الذل والاضطرار جلسة رجل عزاه الله بقوله: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ}.
فالعاقل يا مُريد هو الذي تعزّى بعزاء الله، فلم يحتج إلى عزاء غيره. وكل من لم يجلس في مقام التعزية وأراد أن يعرف أسرار الربوبية فاعلم أنه مغرور وخال من النور، ولا شك أن نقطة من ماء الحسّ تطفي بحوراً من المعاني والضدان لا يجتمعان، والحق في غاية الجلاء لمن كُحِل طرفه بنور التوفيق .٭
٭الشيخ أبو بكر بناني
أنت_تسأل_والسالك_يجيب | الحلقة 11
🍂السائل🍂
السلام عليكم
🔺ما هو التصوف و السلوك الى الله بمقام الإحسان؟
و هل من كلمة حول بعض الامور التي يظنها العامة من التصوف و هي ليست شرطاً فيه ؟
🌱 الجواب 🌱
🔸 يظن البعض أن العرفان هو الإهتمام بالأناشيد والقصائد الدينية والتغني بها ليلاً أو نهارا.
🔸كما يظن البعض أن العرفان هو مجرد زيارات مقامات أهل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين وحضور موالدهم ( وإن كان ذلك منه ).
🔸 ويظن البعض أن العرفان هو التمايل في الحضرات والاهتمام بالشكليات مثل لبس العمامة والشال الأخضر والخواتم فى اليدين ومسك السبحة أمام الناس.
#الواردات_الشاذليۃ | الحلقة السادسة
■ أول ما نزل قول الله تعالى : ( اِقْرَأْ بِاسمِ رَبك الذي خلق) إذ كان عليه الصلاة والسلام غائبا في حضرة الجمع، مستغرقا في بحر القرب فدَقَّت حضرة الاسم قلبه الشريف حتى يتذكر قراءة الأزل، فجاءت همزة أول حرف تحت السطر إشارة إلى بطون السر الأفخم، فلما انفتح قلبه عليه ﷺ طفت الأزلية الأحمدية فوق حجب السطر فظهرت الصورة المحمدية وذلك سر ختم كلمة اقرأ بهمزة فوق السطر.
فقرأ باسم ربه الذي هو الله الإسم الجامع الدال على الذات حقائق وجوده وسر ذاتيته قال تعالى ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)
فقرأ سطور أزليته لنفسه بنفسه لشدة غيرة الحق على حبيبه المصطفى ﷺ حتى لا يطلع على السر الذي بينه وبين ربه مَلَك ولا جن ولا إنس.
فهداه الإسم للمسمى فكان علم سيدنا آدم عليه السلام الأسماء وعلم سيدنا محمد ﷺ المسميات.
فَفُتِحت بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أبواب القِدم ففاضت حقائق الأحدية وانتشرت أنوار الصمدية فكانت قراءته من ما وراء العلم على قرطاس ذاته بقلم الاسم، فكانت سنة أهل الله من بعده الذكر بالإسم المفرد للترقي في رِكَاب حَيْزُومِ الأزل.
فكان علمهم ما وراء أطوار العبودية لذلك أنكره أغلب الخلق لتقيد عقولهم في ميادين التكليف، وفي المعنى قال سيدي العلوي قدس الله سره:
يا من تريد تدري فني فاسأل عني الألوهيا
أما البشر لا يعرفني أحوالي عنه غيبيا
اطلبني عند التداني من وراء العبوديا
أما الظروف والأكوان ليس لي فيها بقيا
وقلنا :
واذكر الإســــم الاعظم لوازم الروحانية
شَخِّص حروفه من نور واطــــو البشرية
الاســـــــم والمـــسمى مقام الوحدانية
#كتاب | تبيين كذب المفتري فيما نسَب إلى الإمام الأشعري
افتتح ابن عساكر كتابه بمقدمة تناول فيها النهي عن كتمان العلم، وساق أحاديث في تحريم الغيبة، ثم عقد بابا في "ذكر تسمية أبي الحسن الأشعري ونسبه والأمر الذي فارق عقد أهل الاعتزال بسببه". وانتقل بعد ذلك فذكر الأحاديث النبوية المبشرة بقدوم أبي موسى الأشعري وأهل اليمن، وإشارته إلى ما يظهر من علم أبي الحسن، وبين أنه مجدد القرن الثالث، وذكر في آخره وفاة أبي الحسن الأشعري نقلا من تاريخ الخطيب، ورجح وفاته في سنة 324 هـ. ثم تناول فضائل أبي موسى الأشعري، وابنه أبي بردة، وحفيده بلال بن أبي بردة، ثم ساق فضائله، وما اشتهر به من العلم والمعرفة والفهم، وتطرق إلى مؤلفاته، ثم انتقل إلى بيان اجتهاده في العبادة، وانه من خير القرون، ومجانبته لأهل البدع وجهاده في ذلك، وما رؤي له من المنامات الطيبة، وختم الترجمة بذكر ما مدح به من الأشعار. أما بقية الكتاب ففي طبقات الأشاعرة المشهورين، والرد على من ينتقص الأشاعرة عامة، والرد على الأهوازي وأشياء أخرى.
يقول ابن عساكر: «"واعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته، أن لحوم العلماء -رحمة الله عليهم- مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، لأن الوقيعة فيهم بما هم فيه براء أمر عظيم، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم، والاختلاف على من اختاره الله منهم ليعيش العلم خلق ذميم... والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم، {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]".» وفي رواية أخرى: «"اعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]".»
>> الشيخ الداعية محمد الحسواني
[الأنبياء عيهم السلام إخوة لأنهم أبناء جسمانية بالتكوين ، و هو ﷺ أبو روحانيتهم بالتحقيق و التعريف المتولد عن كشفه و بيانه في قوابل المستفيدين .
و طبت طوابا كل قلب موطأ *** عن الريب و الإبراء برا مبرأ
لإلهام وحي الروح مني مهيَّأٌ *** فأبناء روحي كل روح منبأ
ذهبت بروح الله في كل مذهب *** و حققت إمكاني بتمكين موجبي
أي : ظهرت مكنة من وجبت به في مرتبته إمكاني فكنت لذا إمكاني المرتبة وجوبي المكنة و تمثلت بالرحمن في كل طيّب ، أي في كل قبول خالص من تحكمات الأغيار تمثلت روحي المفيدة بما أفادته من المرتبة الرحمانية في القبول المستفيد .
و لأن سيدنا محمد ﷺ أفاد ظاهرَ سيدنا آدم عليه السلام و خلْقَه ، و سيدُنا آدم عليه السلام أفاد باطنَ سيدنا محمد ﷺ و حَقَّه ، فهو ﷺ ابن صورته و أب معناه ؛ و تحقيق هذا يظهر لك أيضا من اعتبار العلة الغائية ؛ فإنها المفيدة لوجود حقيقة المعلول ، و ذلك المعلول مفيد لظهور صورة مرتبتها ، قكل منها علة للآخر فتراخيا في الإفادة . و تحقيق هذا منه حق الآخرة : ( إنما المؤمنون إخوة ) ، و قال ﷺ : " المؤمن مرآة أخيه " ، فافهم .]
الشيخ سيدي علي وفا
خلفاء الإمام الدرقاوي في التربية بالطريقة الشاذلية
>> خلفاء الإمام الدرقاوي في التربية بالطريقة الشاذلية:
(1) الشَّيخ أبو زيد عبد الرحمان العربي من بني زروال، (2) الشَّيخ أبو العباس أحمد العربي أخ المذكور قبله، (3) الشَّيخ أبو العباس أحمد بن مُحمَّد الزروالي، (4) الشَّيخ أبو العلاء علي الحاج الزروالي، (5) الشَّيخ أبو العلاء الهاشمي المنصور، (6) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد البوزيدي الغماري شيخ الشَّيخ مولانا أحمد بن عجيبة وأخيه الشَّيخ مولانا الهاشمي"صاحب كتاب الاداب المرضية لسالك طريق الصوفية ، (7) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن عبدالله الوالي، (😎 الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن أبو عز، (9) الشَّيخ أبو المواهب عبد السلام بنونة, دُفن خارج قبة سيِّدي علي الجمل بالرميلة، (10) الشَّيخ أبو مُحمَّد سيِّدي الطَّاهر الحبابي، (12) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن ابراهيم، (13) الشَّيخ أبو العلاء عبد القادر ابن أبي جيدة الفاسي، (14) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن الحاج السَّلال، (15) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد الشَّيخ بن الحرمة الفجيجي، (16) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن معروف الفيجيجي، (17) الشَّيخ أبو زيد عبدالرَّحمن الرَّحماني دفين قبيلة الرحامنة بحوز مراكش،(18) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن الطالب السغرشوني، (19) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن عبدالله المكودي صاحب " نصرة الفقير" دفين تازة، (20) الشَّيخ أبو العباس أحمد الكوهن دفين تازة أيضاً، (21) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن الحاج القصري دفين القصر، (22) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن إدريس دفين زاوية مراكشة، (23) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن إدريس دفين زرهون. (24) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد المنوني دفين مكناسة الزيتون، (25) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد أبو زكري دفين مكناسة الزيتون أيضاً، (26) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن الحسن الحناش منها أيضا، (27) الشَّيخ أبو العلاء عبد السلام بن القاضي, دفين بني زروال وراء قبة الشَّيخ مولانا العربي، (28) الشَّيخ أبو العباس أحمد بن زرعين الغزاوي دفين قُبَّة الشَّيخ مولانا العربي، (29) الشَّيخ أبو العباس أحمد اليوسي دفين صفرو، (30) الشَّيخ أبو المحاسن يوسف دفين صفرو، (31) الشَّيخ أبو العلاء عبدالواحد العساس، (32) الشَّيخ أبو العباس أحمد بن القاضي، (33) الشَّيخ أبو مُحمَّد عبدالله بن حوا، (34) الشَّيخ أبو العباس أحمد الخضر، (35) الشَّيخ أبو عبدالله أنجاد بن بغداد، (36) الشَّيخ أبو عبدالله مُحمَّد بن الحرش الدَّرعي من ناحية وزَّان، (37) أبو عبدالله مُحمَّد النجار الشاوني دفين فاس، (38) الشَّيخ أبو العباس أحمد النجار أخ المذكور قبله دفين الرباط، (39) الشَّيخ أبو العلاء عبد السلام الشاوني،
#مجالس_العارفين | الموسم الثالث | الدرس السابع
●مجالس مذاكرات سيدي محمد الفرجاني (بسكرة ، الجزائر) بقصائد سيدي ابن الفارض وسيدي أبي مدين وسيدي العلاوي رضي الله عنهم فيشرحها لنا بأسلوبه البسيط المستغرق في بحر التفريد،
وكذا مذاكرات سيدي علي تابعي العنابي في آداب الطريق ومحبة الإخوان واحترامهم وخدمتهم بكل قوة،
وكذا مذاكرات سيدي امحمد سعيدي الخاصة في الاستغراق في ذكر الاسم الأعظم المفرد الجامع وحثّ السالكين على دخول الخلوة والسير في تلك المراتب السنية التي من لم يحصلها و كأنه لم يحصل من الطريق على شيء فرضي الله عنهم وجزاهم عنا كل خير وبمثل هؤلاء الشيوخ ليفتخر من شاء أن يفتخر...
و لنترك للمتلقي الكريم تصور ما كان يدور في تلك المجالس من أسرار و أنوار و واردات و تجليات و مشاهدات ، و رب لحظة منها تعمر ما لا يعمره مجاهدات سنوات او عمل من أعمال الثقلين ، و لمثل فوات هذه فليبك على عمره من لم يحظ فيها بلحظة من لحظات حياته ، ناهيك عن نظرات المشايخ و السالكين فيها لبعضهم التي تسقي و ترقي قلبا و قالبا بصمت ، فأما الذين ءامنوا فزادتهم إيمانا و هم يستبشرون ...
>> الشيخ صالح الجعفري الأزهري
و شيخ الطريقة الجعغرية
رحمة الله عليه
[اَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ اَ۬للَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لَا هُمْ يَحْزَنُونَۖ (62) اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ وَ كَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ اُ۬لْبُشْر۪يٰ فِے اِ۬لْحَيَوٰةِ اِ۬لدُّنْي۪ا وَ فِے اِ۬لَاخِرَةِۖ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَٰتِ اِ۬للَّهِۖ ذَٰلِكَ هُوَ اَ۬لْفَوْزُ اُ۬لْعَظِيمُۖ (64) وَ لَا يُحْزِنكَ قَوْلُهُمُۥٓۖ إِنَّ اَ۬لْعِزَّةَ لِلهِ جَمِيعاًۖ هُوَ اَ۬لسَّمِيعُ اُ۬لْعَلِيمُۖ (65) ]
صدق الله العظيم
الشيخ سي قدور ، باب العسة - الجزائر
>> هذا من الرجال الذين تجردوا لله ولكتابه وأهله وخاصته فاستحقوا السر والميراث .
إنه الشيخ العارف سي قدور - "منطقة باب العسة" الجزائر - القائم على شأن الطلبة في مدرسته العامرة منذ عقود، سليل الشيخ عبد القادر الكاملي والشيخ برابح وغيرهما أقطاب التعليم القرءاني ، والذي تخرج على يديه مئات من حفظة كتاب الله .
حفظه الله ورعاه وأفاض عليه من أسراره وأنواره، وأعانه على تجارته في الله بتوريثه لكتاب الله، وأعظِم بها تجارة وتوريثا .
[اَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ اَ۬للَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لَا هُمْ يَحْزَنُونَۖ (62) اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ وَ كَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ اُ۬لْبُشْر۪يٰ فِے اِ۬لْحَيَوٰةِ اِ۬لدُّنْي۪ا وَ فِے اِ۬لَاخِرَةِۖ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَٰتِ اِ۬للَّهِۖ ذَٰلِكَ هُوَ اَ۬لْفَوْزُ اُ۬لْعَظِيمُۖ (64) وَ لَا يُحْزِنكَ قَوْلُهُمُۥٓۖ إِنَّ اَ۬لْعِزَّةَ لِلهِ جَمِيعاًۖ هُوَ اَ۬لسَّمِيعُ اُ۬لْعَلِيمُۖ (65) ]
صدق الله العظيم
حزب الاستغراق ويقال حزب البقاء لسيّدنا علي وفا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهمّ استغرق أنفسنا وعقولنا وقلوبنا وأرواحنا وأسرارنا في أنوار جمالك وجلالك وألبسنا خلع الـكمال وأفننا في نور التّوحيد، وأبقنا بك، وأسمعنا منك، وفهّمنا عنك وبصّرنا في آلائك، وأحينا بروح القرب، ونفّحنا بروح الشّوق، واحجب أبصارنا بنور جمالك عن مشاهدة الأغيار وضيّق علينا بقربك حتّى نشهدك أقرب إلينا من كلّ شيء، وتجلّ علينا بعظمتك حتّى لا نخاف أحدا غيرك، وأشهدنا عظيم رحمتك حتّى لا نرجو أحدا سواك.
حزب الثناء
بسم الله الرّحمن الرّحيم
اللهمّ إنّي أسألك العروج في معاريج المقامات الموصلة إلى حضرتك بأطوار الـكمالات، المؤيّدة منك بتأييد العناية المذهبة كلّ العنا والمبلغة غاية المنى ممّا لا يحصل بكسب ولا توجّه ولا استعداد وإنّما يحصّل من فيض المواجهة بالإحسان والامتنان ورأفة العطف والحنان، يا حنّان يا منّان، يا رؤوف يا عطوف. اللهمّ افتح لنا لوامع أبواب التّيسير، ونوّرنا بمشكاة التّنوير، وارفع لنا حجاب الطّبع والعادة، واجذبنا إليك بجذب اللّطف والمحبّة والشّوق والذّوق والخوف والرّجاء، ولقّنا الحجّة على النّفس والشّيطان فيما يدعوان إليه من المخالفات، واعصمنا من أتباعهما كما عصمت أهل طاعتك وولايتك من صفوتك إنّك على كلّ شيء قدير. اللهم احفظ عقولنا من الشّبهات ونفوسنا من الشّهوات وأرواحنا من الـكدورات وقلوبنا من الغفلات وأسرارنا من الظّلمات وقوّنا بمدد الملـكوت على أعباء العبادة والسّلوك والرّقي إلى حضرات قدسك وأنسك حيث المطالعة والمفاتحة والمواجهة والخطاب وشرب كؤوس المنادمة بلطائف الأسرار وعرائس المعارف، قدس التّجليّات المبهجة للأرواح بإنعاش الارتياح المبشّرة بواديها بالسّماح والنّجاة والفلاح بل بدايتها عين غايتها، لأنّ الحقيقة في الحقيقة لا بداية لها ولا غاية.
صلوات و أحزاب للشيخ سيدي محمد وفا رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم.
يا مولاي يا واحد، يا مولاي يا دائم، يا علي يا حكيم. اللهم إني أومن بك وبملائكتك وكتبك ورسلك وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره، وأقر بوحدانيتك، وأستعينك وأتوكل عليك، وأستغفرك وأتوب إليك، وأخشى سطوتك، وأرجو رحمتك، يا مؤمن يا باعث يا وارث يا واحد يا معين يا كافي يا غفار يا تواب يا قهار يا رحمن يا رحيم. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . اللهم إني ليس لي عليك حق فأطلبه منك، ولك علي حق فلم أستطع كمال تأديته إليك، ولكنني أقف بوصف الذل والفقر والمسكنة على باب عزك، وباب غناك المطلق، وباب كرمك، وأمد كف الفقر والفاقة لوسع عطائك، يا عزيز يا غني يا كريم يا واسع يا معطي, اللهم هب لنا الخلوة معك، وهب لنا العزلة عما سواك، واملأ أسماعنا بلذيذ خطابك، وأصمت ألسنتنا عما سوى ذكرك، وغض أبصارنا عن مشاهدة غيرك، واقصر أرجلنا عن السعي في غير طاعتك، واجعل أنفسنا مطيعة لأمرك، وقلوبنا مطمئنة لذكرك، وعقولنا مسترشدة لعلمك، وأبداننا هيئة لينة لطاعتك، وهب لنا المداومة على ذلك، على بساط العلم، والمراقبة والتوسط بين الخوف والرجاء، وأيدنا في استغراق رؤية ذلك بنور المعرفة والمشاهدة، اللهم استغرق أنفسنا وعقولنا وقلوبنا وأرواحنا وأسرارنا في أنوار جمالك وجلالك، وألبسنا خلع الكمال، وأفننا في نور التوحيد، وأبقنا بك، وأسمعنا منك، وفهمنا عنك، وبصرنا قي آلائك، وأحينا بروح القرب، وانفحنا بروح الشوق، واحجب أبصارنا بأنوار جمالك عن مشاهدة الأغيار، وضيق علينا بقربك حتى نشهدك أقرب إلينا من كل شيء، وتجل علينا بعظمتك حتى لا نخاف أحدا غيرك، وأشهدنا عظيم رحمتك حتى لا نرجو أحدا سواك، اللهم خذنا من كل شيء إليك، واجمعنا بك عليك، اللهم افتق رتقنا بنور معرفتك، وعمر أطوارنا بأرواح حظيرة قدسك، واسقنا من شراب محبتك، وفهمنا عنك وعلمنا علمك، وحققنا بنور توحيدك، وأيدنا بروح منك، وزين ألسنتنا بالصدق والعلم والحكمة وجوامع الكلام، وأسماعنا بالتصديق والوعي، وأنفسنا بالطمأنينة والعبودية، وقلوبنا بالسكينة والإيمان، وأرضنا بالقرب والمشاهدة وأسرارنا بالتحقيق والسيادة، وامح صفاتنا بأنوار جمالك كن لنا سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا يا سميع يا بصير يا صادق يا قريب يا قوي يا عليم يا واحد يا الله، اللهم اجمعنا على أهل العلم والمعرفة والولاية والخصوصية والاصطفائية بحسن الأدب والإخلاص في القصد والتوفيق في المطالب، واسلك بنا طريق السنة، وجنبنا طريق البدعة، ووفقنا في الفهم عنك وحسن الاعتقاد في الإيمان بأسمائك وصفاتك، وهب لنا فرقانا نفرق به بين الحق والباطل وأرنا الحق حقا فنتبعه والباطل باطلا فنتجنبه وعلمنا من علم اليقين وأشهدنا بعين اليقين وحققنا بحق اليقين ربنا وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم و (ربنا لاً تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لذلك رَحْمَةً إنك أنت الوهاب) [آل عمران: 8]. يا علي يا عظيم يا حليم يا عليم يا مريد يا قدير، يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن أيا من هو هو يا هو يا من هو الأول قبل كل شيء بلا بداية، والآخر بعد كل شيء بلا نهاية، والظاهر فوق كل شيء بأمره وقهره وسلطانه، والباطن دون كل شيء بإرادته وقدرته وأفعاله، اللهم إنا نسألك بمحمد السيد الكامل الفاتح الخاتم نور أنوار المعارف وسر أسرار العوارف صفوة خلقك وبسر علمك ونسألك بنور وجهك وبساط رحمتك وبالسبعة والثمانية وبأسرارها المتصلة منك ونسألك باسمك المكنون أن تنزع من أنفسنا حب الدنيا والكبر والحسد والهوى والشهوة والطمع والقنوط والهم على الرزق والمخالفة والرياء والشك والشرك الخفي وهب لنا الإخلاص الذي لا يطلع عليه أحد غيرك وأطلعنا على دسائس أنفسنا ووفقنا في مخالفتها باتباع الحق، وأخرج الشيطان من أنفسنا، واطرده عن قلوبنا كما أخرجته من حظيرة قدسك وطردته عن باب قربك، وآيسه منا كما آيسته من رحمتك، واقطع بيننا وبين كل قاطع يقطع بيننا وبينك، وقدسنا (أي طهرنا) من أوصاف بشرياتنا، وعافنا من كل علة، وطهرنا من كل دنس اللهم ارزقنا رزقا طيبا من عندك ويسره لنا بغير تعب، ولا حساب عليه في الدنيا والآخرة ولا فكرة ولا مراكنة أحد من المخلوقات بسببه، وأرح أبداننا وقلوبنا من الشغل به بوسع عطائك، وأيدنا بنور اليقين والتوكل عليك، وخلصنا واستخلصنا من شوائب الأغيار، وقربنا واقرب منا، وهب لنا القناعة والصبر والرضا عند المنع والشكر والثناء والتواضع عند البسط، وأخرج حب الرئاسة من رؤوسنا، واجمعنا في مقعد صدق في حظيرة مملكة قدرتك، وغذنا بلطائف أنوارك، وذكرنا إذا نسينا، واذكرنا إذا ذكرنا، وعلمنا إذا جهلنا، وفهمنا إذا علمنا، وقربنا إذا بعدنا، واقرب منا إذا قربتنا، وهب لنا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وأرنا وجه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حالا ومآلا (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين» [الأعراف:23]، رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين لبيك اللهم ربي وسعديك، صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين والنبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ما سبح لك من شيء يا رب العالمين، على سيدنا محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين وإمام المتقين ورسول رب العالمين، الشاهد البشير الداعي إليك بإذنك السراج المنير، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا]
اعلم أن القرءان حبل الله المتين، و مفهومه خُلُق رسوله الأمين، و هو دلو يستقى به الماء المَعين، فمن شرب منه علم أن ما سوى الله مخلوق من ماء مهين، وأن الماء المعين ينزل من عالم الغيب، وهو عالم الأمر، وأن الأمر يتجلى في عالمه، وأنه كان ذلك في الكتاب مسطورا، و علم أن الماء المَهين إنما يُسقى لما كان في عالم الشهادة والخلق محصورا، فكن ممن أخذ الماء المعين من اسمه الحي لا ممن أخذ الماء المهين من كل شيء هالك ترشد والحمد لله رب العالمين.٭
٭الشيخ سعد الدين الحموي، خليفة سيدي نجم الدين الكبرى، المتوفى عام 650 هجرية .
نسبه : هو الشريف سيدى علي بن محمد بن محمد الأوسط بن محمد نجم بن عبدالله بن احمد بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبد الواحد بن عبدالله بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن حسين بن ابي بكر بن علي بن محمد بن احمد بن علي بن محمد بن ادريس بن ادريس الاكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا الامام علي رضي الله عنه من زوجة البتول الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المغربي مالكي المذهب ينتهي نسبة الى الحسن المثنى بن الحسن السبط رضوان الله عليهم اجمعين.
لقبه : الاسكندري.
كنيته : ابو الحسن.
ولادته : ولد في القاهرة سنة (1360م/ 761هـ)
وفاته : توفي في القاهرة سنة (1404م/ 807هـ) دفن في القرافة بالمقطم في القاهرة.
أولاده : ابو الطاهر محمد وابوالعباس احمد وابوالطيب محمد وابوالقاسم محمد ومن الاناث الشريفة حسنة ورحمة وضحى.
زواياه: زاويته هي زاوية ابيه محمد وفا في القاهرة بالمقطم وحاليا مقام ومسجد السادة الوفائية
ترجم في :
· المنح الالهية من مناقب السادة الوفائية، ابي اللطائف بن فارس الوفائي 830هـ PDF
·النفحة الرحمانية في تراجم السادة الوفائية، الزرقاني المالكي,عبد الباقي بن يوسف 1099 هـ PDF
·مزيل نقاب الخفا عن ساداتنا بني الوفا، المرتضى الزبيدي 1205هـ. PDF
مؤلفاته :
1. الباعث على الخلاص في أحوال الناس.
2. الكوثر المترع في الأبحر الأربع في فقه المذاهب السنيَّة الأربع.
3. المسامع الربانية. pdf
❞ #كتاب | العبادلة للشيخ الأكبر _ طبعة جديدة ❝ ب̲س̲م̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ آ̲ل̲ر̲ح̲م̲ن̲ آ̲ل̲ر̲ح̲ي̲م̲ #جديد 🆕 #التوحيد_والسُّلوڪ ☪️ ❞ #كتاب | ال...